السبت، 19 سبتمبر 2015

100 100 100

سلسلة مطور[3]: 5 مصادر ذهبية لتعلم تطوير الويب

0


عندما توصلت بالعدد الثاني من سلسلة مطور الذي أشرت فيه إلى أهم الأدوات التي تحتاجها كمطور ويب، لابد وأنك أخدت تفكر في طريقة تعلم هذه الأدوات من أجل بداية مسارك في تطوير الويب، البحث عن مصادر للتعلم يعتبر أمرا صعبا، وخصوصا اذا كنت مبتدأ في التعلم من الأنترنت، وحتى أوفر عليك الجهد والوقت طرحت لك هذا العدد الثالث بين يديك والذي سيوفر لك 5 مصادر لاغنى عنها في تعلم تطوير الويب وكلها مجانية ومجربة.



لقد حان الوقت لتعلم هذه الأدوات، ماذا تنتظر، ها هي أفضل المنصات بين يديك، كل ماتحتاجه الآن هو قليل من الصبر والمثابرة.


فعلا توجد العديد من هذه المنصات التعليمية على الويب، ولاكن لا يُمكن اعتبار أي مصدر على أنه منبع كافٍ، لذا أنصحك وبشدّة زيارة codecademy الذي يوفر مصادر لتعليم تطوير الويب مجانًا، تمامًا مثلما هو الحال في codeschool.
كذلك موقع bento فهو من المواقع المُتخصصة في تقديم دروس وأمثلة عملية في مجال بناء صفحات الويب من جهة المُستخدم، الخادم بالإضافة إلى تخزين البيانات.
طبعا، فالعرب أيضا لديهم منصات تعليمية عالية الجودة، واذكر بالخصوص مشروع مطوري الويب العربي والذي يضم عدة دورات مجانية في مجال تطوير الويب.
وأيضا لا ننسى القناة العربية: Elzero Web School ، والتي يمكن تصنيفها كأفضل قناة عربية لتعلم برمجة وتصميم المواقع! 

هذه القناة تحتوي على دروس في : 
HTML - Css - Css3 - JavaScript - jQuery - Bootstrap - Web Design Tutorials

والمزيد، كل ما تحتاجه في مسيرتك لتصير مطور ويب محترف.
وما أعجبني في هذه القناة، هو كون الأستاذ أسامة (صاحب القناة) يشرح كل صغيرة وكبيرة بالتفصيل الممل حتى تفهم كل شيء، ولا يبقى أي شيء غير مفهوم أو مبهم لديك.



كل هذه المنصات هائلة وفريدة من نوعها، واذا تابعت الدروس التي تقدمها لك ستكون عما قريب مطور ويب محترف بشهادتي أنا.



مهلا إلى أين أنت ذاهب، هناك شيء آخر أود أن أوصله إليك:


الآن بعد إتقان اللغات السابقة أنت رسميًا مُطوّر ويب، لكن هذا لا يمنع أبدًا أن تزور بعض المصادر باستمرار للإطلاع على التساؤلات المطروحة، فداخل Arabia.io هُناك مُجتمعات لتطوير الويب تحوي على مصادر، مقالات، واستفسارات كثيرة يُمكنك المُشاركة فيها لتطوير مهاراتك والمُساهمة فضلاً عن اكتساب مهارات وأفكار جديدة.
Stack Overflow من المواقع التي يُمكن الاستعانة بها أيضًا، فهو من المُجتمعات المُميّزة لطرح أي مشكلة أو البحث عن حل لها، بالإضافة إلى devshed الذي يوفر مُجتمع بأكثر من 3 مليون موضوع ومليون ونصف مُستخدم نشط.



انتظرنا في العدد الرابع والذي سيكون محط نصائح ذهبية ستساعدك أثناء رحلتك التعليمية وأيضا المهنية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى

تصميم: عودة

جميع الحقوق محفوضة لذى

تصميم: عودة