السبت، 26 سبتمبر 2015

100 100 100

سلسلة مطور[4]: أفضل استراتيجية لتعلم تطوير الويب

0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحبا بكم في العدد الرابع من سلسلة مطور، أولا قبل قراءة هذا الموضوع، أنصحك بزيارة المواضيع السابقة في سلسلة مطور:



الآن بعد معرفتك لمفهوم تطوير الويب، واطلاعك على الأدوات التي ستجعل منك مطور ويب محترف، إضافة إلى أنك اكتشفت أفضل المنصات التي تؤهلك لاكتساب تلك الأدوات، فأنت على الأرجح مطور مبتدأ، لكن على المدى البعيد ستصبح محترف، نعم أنت ستصل إلى درجة الإحتراف في مجال تطوير الويب، لكن هذا يرتكز على طريقة تعلمك.

في الحقيقة هناك المئات من الطرق لتعلم أي شيء وخصوصًا تطوير ويب، لذلك أحببت أن أناولكم في هذا الموضوع أفضل استراتيجية للتعلم، فهذه هي الطريقة التي اتبعها في تعلم تطوير الويب، وبالطبع ليست اختراعًا ولكني تبنيتها من عدة طرق ووجدت أنها الأفضل.

الواضح في تعلم تطوير الويب هو أنه عليك تعلم لغة واحدة حتى تتقنها لتنتقل إلى الأخرى، فأنا لاأنصحك بتعلم جميع تلك اللغات دفعة واحدة، فبهذه الطريقة لن تكتسب أية واحدة، لابد أنك تتساءل عن الترتيب، أي بأي بلغة ستبدأ؟

بالنسبة للترتيب فأنصحك بالحفاظ على الترتيب الذي وضعته في العدد الثاني من سلسلة مطور، أي أن تبدأ بالHTML ثم CSS ف JAVA-SCRIPT ومن ثم الإنتقال إلى PHP مرورا إلى البرمجة الداخلية بكافة أدواتها...
مايهمنا في هذه الاستراتيجية هو طريقة تعلم اللغة الواحدة، ونفس الشيء ينطبق على اللغات الأخرى، أنصحك بتجربتها، وذلك حتى لاتبقى مشوشا، وتضجر بسرعة من التعلم، لهذا أردت أن أشاركها معك.


مجرد خمس خطوات عملية، أنصحك باتباعها بنفس الترتيب، فهي تنتقل بك من مرحلة إلى الأخرى بحيث أن كل مرحلة تعتمد على سابقتها.

1- اقرأ قوانين اللغة

معرفتك للقواعد يكفي، فليس من المهم أن تعرف كل القوانين، وبالتأكيد ليس مطلوب أن تحفظهم كلهم. فقط اجعل هذه القوانين مألوفة لك بالشكل الذي يمّكنك من تمييز هذه اللغة عند النظر إليها.

الهدف من هذه الخطوة هو أن تجعل تلك الأكواد مألوفة لديك، ليس حفظها كلها.

2- قم بالبحث عن مشروع مفتوح المصدر

هذه الخطوة مهمة جدا، فقد استفدت منها كثيرا أثناء التعلم، بالتأكيد هناك الكثير من المشاريع المفتوحة المصدر، كل ماعليك هو البحث عنها، ولاتنسى أن تختار المشروع الذي يناسب اهتماماتك أو مشروع. أيضا عليك أن تحرص على أن يكون مشروع صغير غير معقد. حتى يسهل عليك فهمه.
هنا لا تحاول فهم كل شيء، فقط ابدأ مشروع جديد في محررك المفضل. وافتح نافذتين جنبًا إلى جنب، إحداهما تحتوي على المشروع الذي اخترته، والأخر هو مشروعك الجديد الذي لا يحتوي على أي شيء.

3- ابدأ بكتابة المشروع حرفيًا من جديد

ابدأ بكتابة كل سطر من المشروع المفتوح المصدر إلى مشروعك الجديد. لاحظ هنا أنني ذكرت الكتابة وليس النقل (مثل النسخ واللصق). قم بتقسيم مشروعك بنفس الهيكيلية للمشروع الذي اخترته. واكتب كل سطر فيه كما هو.
المهم في هذه المرحلة أن يعمل مشروعك بنفس الطريقة التي يعمل بها المشروع الذي اخترته. لا أكثر ولا أقل. ليس مهم الآن أن تفهم كل شيء. فقط احرص على الحصول على نفس النتيجة و مطابقتها للمشروع النهائي.
هذا يساعدك على تتبع أكثر الدوال المستخدمة في هذه اللغة. و معرفة أفضل الطرق لاستخدامها (best practices). كما أنه يساعدك على فهم تسلسل الكود في هذه اللغة (work flow) والهيكلية الصحيحة لتقسيم مشاريعك (project architecture).

4- حاول فهم الأجزاء التي لم تفهمها جيدًا

أثناء كتابتك للمشروع، صادفت الكثير من الأجزاء التي كانت غامظة عندك، في هذه المرحلة عليك الرجوع لهذه الأجزاء وابدأ بتغييرها أو باللعب بالعناصر المكونة لها، وانتبه للمخرجات، ما أثر هذا التغيير على طبيعة عمل المشروع. وما هي الأجزاء الأخرى التي تأثرت بهذا التغيير أيضًا.
إذا حددت الأجزاء التي تأثرت بهذا التغيير، ستستطيع تكوين فكرة عن وظيفة هذا الجزء من المشروع وكيف يؤثر علي طبيعة عمله.
هنا أنصحك بالاستعانة بمجتمعات تطوير الويب فقد ذكرتها في العدد الثالث، من أجل إيجاد حلول أو شروحات معمقة للأجزاء التي ما زلت لم تفهمها بعد.

5- اعد كتابة المشروع بنفسك ليعمل كالسابق بدون أخطاء

والآن ابدأ مشروع جديد، ستكتبه أنت بدون الاستعانة بالمشروع القديم.
لكنك لن تكون لوحدك، عندما تواجه مشكلة، فما عليك إلا البحث عنها في المجتمعات السابقة لتخطي العقبات التي ستواجهها.
عليك أن تصل إلى نفس نتيجة المشروع الذي اخترته، حتى اذا تنوعت طريقة كتابة الأكواد.

بعد الانتهاء من كتابة المشروع. سيصير بمقدورك كتابة أي فكرة تريد إنجازها بهذه اللغة. فأنت الآن ملم بالمعلومات الأساسية وجميع عناصر إنشاء مشروع من البداية للنهاية.
كانت هي أفضل استراتيجية لتعلم تطوير ويب مقدمة لكم من مدونة عودة ضمن سلسلة مطور، لاتنسو مشاركة الموضوع لتشجيعنا وشكرا.
سلسلة مطور مازالت مستمرة، أمامكم المزيد فلا تضيعوه.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى

تصميم: عودة

جميع الحقوق محفوضة لذى

تصميم: عودة